5 سوائل يجب عليك فحصها للحفاظ على سير سيارتك بسلاسة
Land Rover Spare Parts & Service Land Rover Spare Parts & Service

أحدث المشاركات

recent
جاري التحميل ...

5 سوائل يجب عليك فحصها للحفاظ على سير سيارتك بسلاسة

سيارة,السيارة,سوائل السيارة,كيف تفحص سوائل السيارة,شفط سوائل السيارة,محرك السيارة,ميكانيك السيارة,فحص هيكل السيارة,فحص فرامل السيارة,فحص السيارة اوبر,فحص محرك السيارة,فحص سيارة,فحص السيارة قبل السفر,فحص كفرات السيارة,كيفية فحص السيارة,فحص السيارة قبل الشراء,فحص السيارة قبل شرائها,فحص السيارة الجديدة,فحص السيارة المستعملة,فحص السيارة بالكمبيوتر,بطارية السيارة,قياس زيت السيارة,تغيير زيت السيارة,فحص سيارة مستعملة قبل الشراء,اجهزة فحص السيارات


 

تستخدم السيارات الحديثة مجموعة متنوعة من مواد التشحيم والسوائل لتعمل بالشكل الذي صممت به. تستخدم هذه السوائل لتزييت وتشتيت الحرارة وتشغيل وظائف مختلفة أثناء القيادة اليومية. في معظم المركبات ، يجب استبدال هذه السوائل على فترات زمنية معينة ، للحفاظ على عمل السيارة في حالة الذروة.

1- زيت المحرك

تستخدم مركبات التشحيم الرئيسية زيت المحرك. يوفر هذا الزيت تزييتًا مناسبًا لجميع الأجزاء المتحركة داخل محرك الاحتراق الداخلي - لتشتيت الحرارة وإطالة عمر جميع المكونات.


إنه أساسًا شريان الحياة للمحرك ، وبدونه يمكن أن يحدث ضرر جسيم في فترة زمنية قصيرة جدًا.

هناك أيضًا خصائص تنظيف مدمجة في زيوت المحرك الحديثة تمنع الانسدادات والملوثات من تقييد تدفق الزيت.

من المهم استبدال زيت المحرك على فترات منتظمة ، حيث يتحلل الزيت ويفقد هذه الخصائص بمرور الوقت.

من المهم أيضًا استخدام الدرجة والمواصفات الصحيحة للزيت في محرك سيارتك.

تتطلب العديد من المحركات الأوروبية والديزل الحديثة بعض الإضافات التي توجد فقط في درجات زيت معينة ، واستخدام المواصفات الخاطئة يمكن أن يتسبب في تلف كبير ومكلف في المحرك والمكونات.

يمكن أن تتراوح فترة الخدمة العادية بين 10000 كم إلى 20000 كم ، اعتمادًا على السيارة ، ولكن قد تحتاج إلى التغيير بشكل متكرر إذا تم تشغيل السيارة في ظل ظروف غير طبيعية ، على سبيل المثال. 4wding ، القطر ، السباق ، القيادة المفرطة في التوقف والبدء.

2- زيت الفرامل

تستخدم أنظمة الكبح الحديثة سائل الفرامل لنقل الضغط على دواسة الفرامل إلى الفرامل الأمامية والخلفية لإيقاف السيارة.

يتكون السائل عادةً من السيليكون ، والذي لا ينضغط ، مما يعطي إحساسًا بدواسة صلبة وتصنيفًا لدرجة حرارة متزايدة.

الجانب السلبي لاستخدام هذا النمط من السوائل هو أنه يمتص الرطوبة من الهواء.

يتسبب الكبح المستمر في توليد كميات هائلة من الحرارة بواسطة مكونات الكبح ، والتي يتم نقلها بعد ذلك إلى السائل.

في حالة وجود رطوبة في السائل ، سيؤدي ذلك إلى تقليل معدل درجة حرارة السائل ، ويمكن أن يؤدي إلى دواسة الفرامل الناعمة ومسافة التوقف المتزايدة.

تضمن التغييرات المنتظمة في سائل الفرامل أن نظام فرملة السيارة يعمل بأمان وفعالية.

توصي معظم الشركات المصنعة بتغيير سائل الفرامل كل عامين ، بغض النظر عن الكيلومترات المقطوعة ، ولكن قد تحتاج إلى تغييرها بشكل متكرر إذا تم تشغيل السيارة في ظروف غير طبيعية.

3- سائل القابض

تستخدم المركبات المجهزة بناقل الحركة اليدوي أنظمة القابض الهيدروليكية لنقل تطبيق دواسة القابض إلى علبة التروس ومجموعة القابض ، مما يسمح للسائق بتغيير التروس بسلاسة وسهولة.

تستخدم هذه الأنظمة نفس السائل القائم على السيليكون الذي يستخدمه نظام الكبح ، لذلك يتم تطبيق نفس المبادئ.

توصي معظم الشركات المصنعة باستبدال سائل القابض كل عامين ، بغض النظر عن الكيلومترات المقطوعة ، ولكن قد يلزم تغيير ذلك بشكل متكرر إذا تم تشغيل السيارة في ظروف غير طبيعية.

من المعايير الصناعية أن يتم استبدال سائل الفرامل والقابض في نفس الوقت للتأكد من أن كلا النظامين يعملان بشكل صحيح.

4- سائل التبريد

سائل تبريد المحرك (أو مانع التجمد) مصمم لنقل الحرارة الناتجة عن دورة الاحتراق ، وتشتيتها عبر نظام تبريد المحرك.

يتضمن هذا النظام مضخة الماء - التي تضخ المبرد عبر ممرات في المحرك ، والمبرد - الذي ينقل الحرارة من السائل إلى الغلاف الجوي. كما أنه يوفر الحرارة لسخان السيارة عند تشغيله.

يمكن أن يأتي سائل التبريد بألوان مختلفة ، يتمثل اللونان الأساسيان في الأخضر - لمحركات الحديد الزهر ، والأحمر - للمحركات القائمة على السبائك.

من المهم استخدام المبرد الملون الصحيح للسيارة ، حيث يمكن أن يؤدي المزج غير الصحيح أو المزج بين الاثنين إلى تلف كبير ومكلف في المحرك.

يوصى بتغيير سائل التبريد العادي كل 3 إلى 5 سنوات ، حسب السيارة ولون المبرد.

بدأت بعض الشركات المصنعة في الاستفادة من المبردات "طويلة الأمد" ، والتي يمكن أن تكون زرقاء أو خضراء أو حمراء.

تدوم هذه الأنواع من المبرد لفترة أطول بكثير من المبرد القياسي ، وبالتالي لا تحتاج إلى استبدالها كثيرًا.

يمكن أن تدوم المبردات طويلة العمر حتى 200000 كم أو 10 سنوات ، وفي هذه الأوقات يتم شطف الأنظمة واستبدال سائل التبريد.

إذا تم تشغيل السيارة في ظل ظروف غير طبيعية ، فقد يحتاج نظام التبريد والمبرد إلى الصيانة في كثير من الأحيان.

5- زيت ناقل الحركة

يعمل سائل ناقل الحركة على نفس أساس زيت المحرك. يوفر التشحيم للأجزاء المتحركة ، ونقل الحرارة ، وفي حالة ناقل الحركة الأوتوماتيكي ، يمكّن السيارة من التحرك.

تم تصميم هذا السائل لتحمل الضغوط والحرارة الهائلة. تتضمن بعض عمليات النقل مشعًا للسماح بنقل الحرارة بعيدًا عن الأجزاء المتحركة داخل ناقل الحركة.

في بعض الحالات ، لا يلزم تغيير السائل طوال عمر السيارة.

تتضمن معظم الشركات المصنعة خدمة ناقل الحركة في بعض خدمات دفتر السجلات ، ولكن قد تحتاج إلى التغيير بشكل أكثر تكرارًا إذا تم تشغيل السيارة في ظروف غير طبيعية (لديك مربع منسدل غير طبيعي مع قائمة من الظروف. .

في بعض طرازات فولكس فاجن وأودي المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي DSG أو CVT ، يلزم تغيير سائل ناقل الحركة كل 60 ألف كيلومتر ، وقد يتسبب عدم القيام بذلك في حدوث أضرار كبيرة ومكلفة في ناقل الحركة.

عن الكاتب

Aya Traboulsy

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Land Rover Spare Parts & Service