تستخدم السيارات الحديثة مجموعة متنوعة من مواد التشحيم والسوائل لتعمل بالشكل الذي صممت به. تستخدم هذه السوائل لتزييت وتشتيت الحرارة وتشغيل وظائف مختلفة أثناء القيادة اليومية. في معظم المركبات ، يجب استبدال هذه السوائل على فترات زمنية معينة ، للحفاظ على عمل السيارة في حالة الذروة.
1- زيت المحرك
تستخدم مركبات التشحيم الرئيسية زيت المحرك. يوفر هذا الزيت تزييتًا مناسبًا لجميع الأجزاء المتحركة داخل محرك الاحتراق الداخلي - لتشتيت الحرارة وإطالة عمر جميع المكونات.
إنه أساسًا شريان الحياة للمحرك ، وبدونه يمكن أن يحدث ضرر جسيم في فترة زمنية قصيرة جدًا.
هناك أيضًا خصائص تنظيف مدمجة في زيوت المحرك الحديثة تمنع الانسدادات والملوثات من تقييد تدفق الزيت.
من المهم استبدال زيت المحرك على فترات منتظمة ، حيث يتحلل الزيت ويفقد هذه الخصائص بمرور الوقت.
من المهم أيضًا استخدام الدرجة والمواصفات الصحيحة للزيت في محرك سيارتك.
تتطلب العديد من المحركات الأوروبية والديزل الحديثة بعض الإضافات التي توجد فقط في درجات زيت معينة ، واستخدام المواصفات الخاطئة يمكن أن يتسبب في تلف كبير ومكلف في المحرك والمكونات.
يمكن أن تتراوح فترة الخدمة العادية بين 10000 كم إلى 20000 كم ، اعتمادًا على السيارة ، ولكن قد تحتاج إلى التغيير بشكل متكرر إذا تم تشغيل السيارة في ظل ظروف غير طبيعية ، على سبيل المثال. 4wding ، القطر ، السباق ، القيادة المفرطة في التوقف والبدء.
2- زيت الفرامل
تستخدم أنظمة الكبح الحديثة سائل الفرامل لنقل الضغط على دواسة الفرامل إلى الفرامل الأمامية والخلفية لإيقاف السيارة.
يتكون السائل عادةً من السيليكون ، والذي لا ينضغط ، مما يعطي إحساسًا بدواسة صلبة وتصنيفًا لدرجة حرارة متزايدة.
الجانب السلبي لاستخدام هذا النمط من السوائل هو أنه يمتص الرطوبة من الهواء.
يتسبب الكبح المستمر في توليد كميات هائلة من الحرارة بواسطة مكونات الكبح ، والتي يتم نقلها بعد ذلك إلى السائل.
في حالة وجود رطوبة في السائل ، سيؤدي ذلك إلى تقليل معدل درجة حرارة السائل ، ويمكن أن يؤدي إلى دواسة الفرامل الناعمة ومسافة التوقف المتزايدة.
تضمن التغييرات المنتظمة في سائل الفرامل أن نظام فرملة السيارة يعمل بأمان وفعالية.
توصي معظم الشركات المصنعة بتغيير سائل الفرامل كل عامين ، بغض النظر عن الكيلومترات المقطوعة ، ولكن قد تحتاج إلى تغييرها بشكل متكرر إذا تم تشغيل السيارة في ظروف غير طبيعية.
3- سائل القابض
تستخدم المركبات المجهزة بناقل الحركة اليدوي أنظمة القابض الهيدروليكية لنقل تطبيق دواسة القابض إلى علبة التروس ومجموعة القابض ، مما يسمح للسائق بتغيير التروس بسلاسة وسهولة.
تستخدم هذه الأنظمة نفس السائل القائم على السيليكون الذي يستخدمه نظام الكبح ، لذلك يتم تطبيق نفس المبادئ.
توصي معظم الشركات المصنعة باستبدال سائل القابض كل عامين ، بغض النظر عن الكيلومترات المقطوعة ، ولكن قد يلزم تغيير ذلك بشكل متكرر إذا تم تشغيل السيارة في ظروف غير طبيعية.
من المعايير الصناعية أن يتم استبدال سائل الفرامل والقابض في نفس الوقت للتأكد من أن كلا النظامين يعملان بشكل صحيح.
